أبرز تحديثات “آبل”: تغييرات منتظرة في iOS10

أمام قرابة 7 آلاف شخص، عقدت شركة “آبل” مؤتمر WWDC المخصص للمطورين، والذي عقد ليل الاثنين في سان فرانسيسكو، وطرحت خلاله الشركة آخر ابتكاراتها الجديدة في ما يخص مختلف منتجاتها التكنولوجية. وكما جرت العادة، بدأ المؤتمر بعرض لإحصائيات الشركة، حيث أعلنت “آبل” أنّ لديها أكثر من 13 مليون مطوّر مسجّل تحت حساب رسمي.

وأعلنت “آبل” أنّ متجر التطبيقات AppStore، كان عدد التطبيقات فيه لا يتجاوز 500 تطبيق، حين تأسيسه قبل 8 أعوام، ولكن العدد تخطى اليوم مليوني تطبيق، مع أكثر من 130 مليار تحميل.

ونستعرض هنا أبرز ما أعلنته الشركة خلال المؤتمر:

iOS 10

 

التحديث المنتظر للشركة هو نظام تشغيل أجهزة “آيفون” و”آيباد”. وكما الرقم المتصل بالتحديث، حمل iOS 10 عشرة تحديثات أساسية، هي:

1- إعادة تصميم لشاشة فتح القفل، والتي أصبحت تعرض الإشعارات بشكل مبتكر، مع خيارات واستخدامات موسعة وجديدة لخاصية الضغط الثلاثي (3D Touch) لمزيد من التفاعل مع الإشعارات.

2- طوّرت “آبل” الـ Widgets بحيث أصبحت متنوعة وأكثر دقة.

3- استكمالاً لانفتاح الشركة على المطورين، ستدعم “سيري” أيضاً تطبيقات الطرف الثالث بحيث يمكن الطلب من المساعدة الصوتية إرسال رسالة مثلاً عبر تطبيق “واتساب”. و”سيري” أصبحت أكثر ذكاء، فقد باتت تميّز المعلومات والتفاصيل.

4- في ما يخص تطبيق الصور، فقد أصبح يتعرّف إلى الوجوه، الأماكن والمشاهد المصورة بالطبع مع مراعاة الخصوصية. وباتت الصور تخزّن وفقاً للأشخاص والأماكن والتي يتعرّف عليها الجهاز تلقائياً. هذه الميزة تحمل اسم الذكريات أو Memories والتي تعرض لمحة عن الأشخاص، بالإضافة لمواقع الصور على الخريطة وأي تفصيل عن الذكريات المرتبطة بالحدث.

5- حصل أيضاً تطبيق الخرائط على بعض التحسينات والتي شملت شكل التطبيق، كيفية عرضه للخرائط، زحمة السير، الطرقات الأفضل سلكها وغيرها. هذا وأكّدت “آبل” أنّ جميع التحسينات التي أضيفت لتطبيق الخرائط ستصل إلى نظام السيارات الخاص بالشركة أو CarPlay. وسمحت الشركة لتطبيقات الطرف الثالث أيضاً بالوصول للخرائط، بحيث أصبح بالإمكان حجز طاولة في مطعم، رحلة عبر “أوبر” وغيرها والدفع لذلك عبر “آبل باي”.

6- في ما يخصّ تطبيق الموسيقى، أكّدت “آبل” أنّ لديها أكثر من 15 مليون مشترك شهري مدفوع. ومن التحديثات الجديدة لتطبيق الموسيقى، تغيير في هيكله، والمعلومات التي تُعرض عن كل فنان، وإضافة كلمات الأغاني. وأصبح بالإمكان عرض كلمات الأغنية أثناء الاستماع إليها.

7- نال تطبيق الأخبار News بعض التعديلات، فقد أصبح الشكل الخارجي مشابهاً جداً لتطبيق Flipboard. وسيصبح التطبيق قادراً على إرسال الأخبار العاجلة كإشعارات على شاشات أجهزة “آبل”، بالإضافة لفتح الاشتراكات للمجلات والمواقع لتصفّح محتواها والاحتفاظ به.

8- أيضاً، قامت الشركة بتحديث لنظام HomeKit، هذه المرة بإضافة تطبيق خاص به للهواتف والأجهزة اللوحية. التطبيق حمل اسم Home، ويمكن من خلاله التحكّم بكافة أجهزة المنزل مثل جهاز تعديل الحرارة، الإضاءة، فتح باب الكراج، قفل الأبواب، وغيرها. ويمكن الوصول لوظائف تطبيق Home من كافة أجهزة “آبل” حتى الساعة.

9- ولعلّ أكبر التحديثات طاولت تطبيق التراسل iMessage بحيث أصبح يعرض لمحة عن روابط المقاطع المصورة والعنوان وغيرها مباشرة من داخل التطبيق وعبر ميزة الضغط الثلاثي. كما أضيفت مؤثرات جديدة تسمح بإرسال نص مخفي والذي يتمّ فتحه عبر تمرير الإصبع على الرسالة.

10- أصبح بالإمكان ترجمة الكلمات لرسوم تعبيرية أو Emojis بالإضافة لخاصية الردّ على كل رسالة وحدها. كما أضافت “آبل” ملصقات متحركة للردّ وGIFs كما في تطبيق “تويتر”. وأصبح بالإمكان إرسال صورة موقّعة تماماً كالرسائل المتبادلة بين حاملي ساعات “آبل” الذكية.

نسخة iOS 10 متوفرة حالياً للمطورين فقط وستتاح النسخة التجريبية للعموم في منتصف شهر يوليو/تموز، لتعود الشركة وتطلق النسخة النهائية الرسمية هذا الخريف.

 

الساعات الذكية

التحديث الثالث لساعات “آبل” watchOS 3 الذكية سيبصر النور في خريف العام الحالي. ومن أبرز مزاياه نظام مبتكر لتحميل أسرع للتطبيقات، بحيث أنّها تبقى عاملة في الخلفية ليتم تحديث البيانات تلقائياً وقبل استخدامها.

وبعد أن اشتكى المستخدمون من بطء الساعات، أكّدت الشركة أنّ نظام تشغيل OS 3 أسرع بـ 7 مرات من OS 2. أيضاً تمّت إضافة واجهات جديدة سهلة التبديل مع تحسينات في الخلفيات، ألوانها وسرعة عرضها. هذا وحصلت الساعات على تحديث لتطبيق الرياضة بحيث أنّه أصبح بالإمكان مشاركة النشاط الرياضي مع مستخدم آخر لمقارنة الخطوات والمراحل المقطوعة لمزيد من التحفيز.

وأطلقت الشركة تطبيقاً جديداً تحت اسم تنفس أو Breathe، الذي يعمل على المساعدة على التخلص من الضغوط اليومية وصخب الحياة والعمل، ويعمل على تفعيل الراحة النفسية والجسدية للمستخدم. وبالنسبة للمطورين، فقد أتاحت “آبل” التعامل مع تطبيقات الطرف الثالث مع خدمة الدفع “آبل باي”، وقدّمت عرضاً لخدمة الدفع من الساعة لسيارات “أوبر”.

وتمّت إضافة خاصية المساعدة أو SOS والتي تقوم بالاتصال برقم 911 لطلب الشرطة في الولايات المتحدة عند الضغط عليها. وتقوم الخدمة بإرسال معلومات عن موقع المستخدم الجغرافي، بالإضافة لإرسال رسالة لصديقه فيها رقم ID الخاص والذي يحوي المعلومات الطبية كاملة للمساعدة في حال دخل المستخدم المستشفى.

والتحديث كاملاً سيصبح متاحاً للجميع نهاية هذا الخريف.

tvOS – Apple TV

ما زالت “آبل” مؤمنة بدور التلفاز الحديث في يوميات المستخدمين. وهذا ما قالته الأرقام التي عرضتها الشركة، بحيث إنّ أكثر من 1300 قناة فيديو متوفرة على تلفاز “آبل” مع قرابة الـ 6000 تطبيق جديد، خلال فترة لم تتجاوز سبعة أشهر، منذ صدور آخر تحديث لـ Apple TV.

وبعد طلبات عديدة من المستخدمين، حصل “Apple TV” على تطبيق خاص للتحكم عن بعد، والذي يمكن تحميله على أجهزة “آيفون” و”آيباد”. ويمكن من خلاله الاستفادة من كامل الخدمات الموجودة على جهاز التحكم التقليدي للتلفاز، فهو يدعم التحكم الصوتي بواسطة المساعد الصوتي “سيري”، إضافة الى التحكم بالحركة المستخدمة بالألعاب والطباعة عبر لوحة المفاتيح. وأبرز التحديثات كان إمكانية البحث عبر “يوتيوب” مباشرة داخل “Apple TV”.

وبعد عدة مشاكل مسجلة داخل خدمة العرض، أكّدت الشركة أنّها أصلحتها بالكامل في تحديثها الأخير، وأن لا مجال للتباطؤ في عرض المسلسلات والأفلام. وكما تحديث الساعة، سيصل تحديث نظام التشغيل هذا الخريف.

macOS Sierra

كعادتها، قامت “آبل” بتغيير اسم نظام تشغيل أجهزة حواسيبها من OS X لـ macOS، بحيث أنّ الإصدار الجديد الآتي في الخريف سيحمل اسم macOS Sierra.

وأحد أبرز تحديثات النظام الجديد ميزة الاستمرارية أو Continuity والتي تسمح بنقل العمل بين جهاز “آيفون” و”ماك” بسهولة وسلاسة، بالطبع مع الإبقاء على عمل سحابة iCloud والتي تمّ تحسينها وتقوية أمنها وأمانها.

ومن المزايا الجديدة والفريدة إمكانية فتح قفل حاسوب “ماك” عبر ساعة “آبل”. فعند ارتداء المستخدم للساعة، لن يكون بحاجة لإدخال كلمة المرور بسبب قرب الحاسوب من الساعة، الأمر الذي سيوثّق هوية المستخدم.

هذا وقالت “آبل” إنّ سحابة iCloud حالياً تخزّن أكثر من 10 ملايين مستند. ولأن المستخدمين يتصفحون كل شيء تقريباً على حواسيبهم، أصبحت خدمة “آبل باي” تعمل أيضاً على الويب. فعندما يقوم المستخدم بالتسوق من أي موقع كان، سيظهر له زر الدفع عبر خدمة “آبل” وعند الضغط عليه ستظهر نافذة لتأكيد الحساب مع الهاتف أو الساعة عبر البصمة أو كلمة السر.

كما حصل متصفّح “سفاري” على تحديث ادخل ميزة Picture in picture إليه. الخدمة تسمح بمشاهدة مقطع ڤيديو ضمن نافذة تفاعلية صغيرة، تهدف للمساعدة على المشاهدة دون الانقطاع عن العمل.

وأخيراً، “سيري” أصبحت رسمياً داخل حواسيب “آبل” وتظهر أيقونة الميزة على الزاوية اليمنى العليا. ويمكن استخدام كامل خدمات الميزة للبحث عن الملفات، إرسال الرسائل، وغيرها.

Swift Playgrounds

نهاية المؤتمر كانت مع الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك، والذي تحدّث عن اللغة البرمجية “سويفت”. وتحدّث “كوك” عن أهمية المبرمجين والمطورين في استخدام هذه اللغة والسعي لتطوير تطبيقات وخدمات جديدة ومتنوعة لأجهزة “آبل”. هذا ويقدّم التطبيق ألعابا مختلفة بمستويات عديدة لاختبار خبرات المبرمج في لغة “سويفت” لبرمجة مشاريع مختلفة.

وستتاح نسخة تطبيق Swift Playgrounds للمطورين أولاً، على أن تُطرح النسخة التجريبية للعموم منتصف شهر يوليو/تموز، لتعود الشركة وتطلق النسخة النهائية الرسمية هذا الخريف وبالمجان.

المصدر: العربي الجديد – محمد دنكر