(فيديو) مبرمج لبناني في “آبل” للمطورين.. ويحلّ مشكلة الكهرباء؟

كثيرة هي المشاكل الحياتية اليومية التي يتعرّض لها المواطن العربي في الدول العربية. انقطاع الكهرباء إحداها، وهنا تحديداً نتحدّث عن لبنان، والذي يعاني من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي على مختلف أراضيه منذ أكثر من 40 عاماً.

بالطبع تأقلم المجتمع اللبناني مع الأمر الذي تخطى مرحلة الظاهرة كونه استمر وما زال مستمراً كل هذا الوقت. ويتوزّع انقطاع التيار الكهربائي بحسب المناطق، إذ يختلف بين منطقة وأخرى. لذلك من السهل معرفة مواعيد انقطاع الكهرباء في المنطقة الواحدة، بيد أنّه صعب في حال تنقّل المواطن بين المناطق. ولذلك، كان لا بدّ من إيجاد حلّ انسيابي لمشكلة توقيت ساعات تقنين الكهرباء بطريقة عصرية تتماشى مع الجيل الجديد الذي يقضي معظم وقته باستخدام الأجهزة الذكية…. هذا ما فعله المبرمج اللبناني مصطفى بعلبكي، في تطبيق خاص لتنظيم حساب توقيت انقطاع التيار في لبنان.

وفي التعريف الخاص للتطبيق، يطرح مصطفى سؤالاً: “هل تعبتم من حساب وقت انقطاع التيار الكهربائي يومياً؟ أصبح هنالك حل، والحل هو تطبيق Beirut Eletricity”. وكما تعريفه، يقدّم التطبيق حلاً بسيطاً من خلال روزنامة يومية محددة، اعتماداً على موقع المستخدم الجغرافي. ولكل موقع توقيت معيّن لانقطاع الكهرباء والذي يمكن تغييره مع تنقّل المستخدم.

التطبيق انسيابي وسهل الاستعمال، ويقدّم ميزة الإشعارات والتي يرسلها قبل 10 دقائق من انقطاع التيار الكهربائي لتذكير المستخدم بوجوب عدم استعمال المصعد، أو إنهاء أي شيء يحتاج للكهرباء بسرعة قبل انقطاعها.

وحصد التطبيق، في فترة قياسية، أكثر من 10 آلاف تحميل وهو حالياً متوفّر بالمجان لمستخدمي نظامي iOS و”آندرويد”، كما أنّه يوفّر الخدمة لساعات “آبل” الذكية وذلك لتنبيه أسرع عن قرب انقطاع التيار الكهربائي في حال كان الهاتف بعيداً عن المستخدم.

وبينما قد يبدو بسيطاً لكثيرين، عُرض التطبيق أمام أكثر من مئة مليون شخص حول العالم منذ أيام قليلة، حيث تمّ عرض مقاطع مصوّرة داخل مؤتمر “آبل” WWDC المخصص للمطورين، والذي عُقد ليل الإثنين الماضي في سان فرانسيسكو، حيث طرحت الشركة آخر ابتكاراتها الجديدة في ما يخص مختلف منتجاتها التكنولوجية.

وفي الإعلان الدعائي المعنون “بدايات جديدة”، والذي يمتدّ لمدة 3 دقائق و38 ثانية، يظهر عدد من المبرمجين مع تطبيقاتهم وما كانت الفائدة منها، ومن ضمنهم مصطفى في بيروت، والذي يشرح لمدة 30 ثانية مشكلة المدينة مع الانقطاع المستمرّ للتيار.

 https://www.youtube.com/watch?v=cJAGqDYmW1o

المصدر: العربي الجديد – محمد دنكر