فيروس جديد يهدد ملايين الهواتف والحسابات المصرفية حول العالم

كشفت “Avast” إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة في أمن المعلومات، عن رصد برمجيات خبيثة تهدد الهواتف و الحسابات المصرفية لملايين الأشخاص حول العالم.

وصرح خبراء بالشركة”خلال متابعتنا للبرامج الخبيثة، توصلنا لاكتشاف برمجيات باسم “Catelites” قادرة على اختراق الهواتف العاملة بأنظمة أندرويد، والوصول إلى الحسابات البنكية المتصلة بطريقة ما بهواتف المستخدمين”.

وأضافوا “لقد ثبت لنا أنها اخترقت فعلا 9000 حساب على الأقل مؤخرا”.

وتدخل هذه البرمجيات إلى الهواتف مع بعض التطبيقات التي يحملها المستخدمون من متجر “غوغل” الإلكتروني، وعند دخولها الهاتف تطلب من المستخدم تثبيتها وكأنها برامج نظام أندرويد.

وعند تفعيل المستخدم لهذه التطبيقات تبدأ عملها باختراق بقية التطبيقات الموجودة في الجهاز وخصوصا تلك التي تتعلق بالأنظمة المصرفية والتي تصل الهاتف مع البطاقات البنكية، لتسرق وتسرب بيانات المستخدمين إلى المخترقين وقراصنة الإنترنت.

وشهد العام الجاري العديد من الهجمات الإلكترونية التي هددت ملايين الحواسب والأجهزة الذكية حول العالم، والتي كانت أشهرها هجمات فيروس “الفدية” الذي استغله قراصنة الإنترنت لابتزاز الأشخاص وطلب فديات مالية منهم، فضلا عن الهجمات التي تسببت بها برمجيات “CronBot” في مايو الماضي.

المصدر: العرب القطرية