ANKARA, TURKEY - OCTOBER 26: A password sign is seen on a keyboard in Ankara, Turkey on October 26, 2017. (Photo by Aytac Unal/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

أسوأ كلمات السر لعام 2017 .. اكتشفها علّك تتجنب كوارث أمن المعلومات

ربما تكون من الملايين حول العالم الذين يستخدمون ذات كلمة السر لجهاز الحاسوب والحساب البنكي والبريد الإلكتروني، إلى آخره من الحسابات التي فرضت الحياة العصرية علينا التعامل بها يومياً.

وربما تكون كلمة السر الخاصة بك سهلة كذلك، كما يفعل معظم الناس، وقد تتضمن اسمك وتاريخ ميلادك، أو ببساطة قد تكون 123456، أو Password.. إذا كانت هذه إحدى كلمات السر الخاصة بك فاعلم أنك تستعمل أسوأ كلمات سر لعام 2017، حسب موقع Splash Data، الذي نشر قائمته السنوية لأسوأ كلمات المرور أخيراً.

وبحسب تقرير Daily Mail، فقد شهد عام 2017 العديد من الكوارث على مستوى أمن المعلومات، بدءاً من إعلان ياهو عن تسريب البيانات الذي طال الملايين، إلى هجمات فيروسات WannaCry و BadRabbit .

لكن على الرغم من التحذيرات المتواصلة لباحثي أمن المعلومات، فإنَّ العديد من الناس ما زالوا يستخدمون كلمات مرور ضعيفة، سهلة التخمين، لحماية أجهزتهم.

وتضم القائمة المذكورة عدداً من كلمات المرور غير الفعالة، التي حافظت لسببٍ ما على مكانتها بين مستخدمي الإنترنت. من بينها مثلاً “qwerty” في المركز الرابع، و”admin” في المركز الحادي عشر، و”login” في المركز الرابع عشر.

ووجد فيلم Star Wars لنفسه مكاناً على القائمة، إذ حلت كلمة “starwars” في المركز السادس عشر.

ويقول المدير التنفيذي للموقع الناشر للقائمة مورغان سلين معلقاً على ذلك “ربما يكون الجزء الجديد من فيلم Star Wars إضافةً رائعةً للسلسلة، لكن كلمة starwars هي كلمة مرورٍ خطيرة جداً مع الأسف؛ فقراصنة المعلومات يستخدمون الكلمات الشائعة في الثقافة الشعبية والرياضة لاختراق الحسابات عبر الإنترنت، لأنَّهم يعرفون أنَّ الكثير من الناس يستخدمون تلك الكلمات سهلة التذكر”.

وعلى امتداد قائمة أسوأ كلمات المرور ترى تنوعاً في الأنماط، بما في ذلك الأسماء الأولى والهوايات.

فترى على القائمة أسماءً مثل Jordan و Harley وRobert و Matthew و Daniel و Andrea و Andrew و joshua، وكذلك كلمات مثل: “Football” و”lakers” (فريق لوس أنجلوس لكرة السلة).

وظهرت على القائمة كذلك أنواع سيارات مختلفة، كـ”Ferrari” و”Mercedes”.

via GIPHY

وأثبتت كلمة “trustno1” كما هو متوقع أنَّها من بين أسوأ كلمات المرور على الإطلاق، محتلةً المركز الخامس والعشرين في القائمة.

ويحذر الخبراء من أنَّ إضافة رقمٍ أو رمزٍ لكلمةٍ شائعةٍ هي حيلةٌ أخرى غير فعالة.

ويقول سلاين: “يعرف القراصنة حيلك، ومجرد تحريف كلمة مرور سهلة التخمين لا يجعلها آمنةً. نأمل أن تساعد قائمة أسوأ كلمات المرور الناس على اتخاذ خطواتٍ لحماية أنفسهم على الإنترنت”.

وأكد أنَّ الكثير من الناس ما زالوا يستخدمون كلمة “password” للدخول إلى حساباتهم.

ويميل الرجال أكثر من النساء بنسبة 2.8 مرة لاستخدام تلك الكلمة البديهية ككلمة مرور لحساباتهم.

وجد التقرير كذلك أنَّ قرابة ربع المستخدمين يستخدمون نفس كلمة المرور لكل المواقع التي يسجلون الدخول عليها.

وكانت الدراسة التي أجرتها مجموعة ABC لاستشارات تكنولوجيا المعلومات في ولاية هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية، قد وجدت أنَّ العديد من الناس ما زالت لديهم عاداتٌ سيئةٌ فيما يخص الأمن المعلوماتي على الإنترنت.

أبرز 5 نصائح للبقاء آمناً على الإنترنت

تحدث مندوب من مجموعة ABC لصحيفة Daily Mail البريطانية، حول أبرز نصائحها لإدارة كلمات المرور لإبقاء معلوماتك آمنةً على الإنترنت.

السبب في أنَّ تغيير كلمة المرور بشكلٍ متكررٍ لا يساعد في حمايتك، هو أنَّ أغلب الناس حين يغيرون كلمات مرورهم فإنَّهم يقومون بتغييراتٍ صغيرةٍ، كاستبدال الرقم 1 بالرقم 2 مثلاً.

تُسمَّى هذه التغييرات الصغيرة “التحولات”، والقراصنة على درايةٍ كبيرةٍ بها ويدمجونها في برامجهم.

النصيحة الجديدة هي استخدام “جملة مرور” طويلة وسهلة التذكر، لا تحتاج فيها لاستخدام حروفٍ خاصة أو أرقام.

وفيما يلي أهم خمس نصائح لتظل آمناً على الإنترنت:

1- استخدم كلمات مرور قوية ومختلفة لكل موقع.

2- لا تستخدم كلمات مرور تتضمن معلوماتٍ شخصية أو يمكن تخمينها بسهولةٍ.

3- استخدم خاصية التحقق ذات العاملين كلما أمكن.

4- احرص على تحديث جهازك وبرنامج الحماية عليه، وأجرِ فحصاً لجهازك باستمرار.

5- انتبه لأي نشاطٍ مريب على حساباتك، ولا تضغط أبداً على رابطٍ لا يبدو جديراً بالثقة.

المصدر: هافينغتون بوست عربي – هاف بوست عربي